الأحد، 15 ديسمبر 2013

ضعف الشخصية و التخلص منها




                                         مظاهر ضعف الشخصية

ضعف الشخصية امر بات يرافق العديد من الشباب على خطورته ،الا انه في نفس الوقت له علاجه اذا عزم الشاب على ذلك ،وسلك الطريق الموصلة اليه..ان الناس بطبعهم لا يحبون ضعيف الشخصية. ومن مظاهر ضعف الشخصية:
 
عدم القدرة على اتخاذ اي قرار حتى في الامور الشخصية
 
عدم التحكم في العواطف والنشاعر ،بل ينجرف وراءها دون معرفة بعواقبها
 
الخوف والخجل من الكلام امام الآخرين او محادثتهم
 
الخوف والخجل من الكلام امام الآخرين او محادثتهم
 
كثرة الشكوى واللجوء الى الآخرين في حركاتهم ولباسهم وهيئاتهم، بل حتى في ارائهم واخلاقهم.
 
و من علاماتها أيضا نجد:

1- الرغبة في بلوغ الكمال المثالي :

فلديه شعور مستمر أن أفعاله وأعماله لم تصل للحد الذي يرضى عنه، - ولن يستعيد هذا الشخص ثقته بنفسه ما لم يعلم أن كل شيء نفعله لا بد أن يعتريه حتماً بعض النقص.



2- سرعة التسليم بالهزيمة :

 
                (لن أستطيع أن أكمل) هكذا يكون رده إذا بدأ محاولة ما، وأنت متأكد أنه يستطيع، فكل قدراته تقول هذا، ومهما شجعته فقد يتقدّم قليلاً ثم تراه ضجراً مكفهراً يلقي ما في يده صارخًا: (لا لن أستطيع)، فما الذي يمنعه؟



3- التأثر السلبي بنجاح الآخرين :

الشخص الواثق يتمنى الخير للآخرين ويفرح لنجاحاتهم ويسر بها ويدرك أن خزائن الله لا تنفذ وأن من يعمل.



4- الحساسية المفرطة :

(ماذا تقصد بهذا؟) هكذا يقول عند كل كلمة يوجهها إليه أحد، لو غفل زميله عن توجيه التحية إليه، يندفع في تصرف أحمق سخيف وقد يسيء الأدب مع زملائه.



5 - افتقاد روح الفكاهة :

لا يتحمل الدعابة ولا يقبل المزاح متجهم حساس يحسب أن كل كلمة تمس شخصيته، وما ذاك إلا لافتقاده روح الدعابة، ونشأ ذلك في الأصل من شعوره بالنقص.



 
 

وعلى من يعاني ضعف الشخصية ان يحدد السبب في هذا الامر حتى يستطيع معالجته ،فان كان خجلا حاول التخلص منه ، وان كان خوفا اسعى الى ازالته ..وهكذا ، بالاضافة الى الامور العامة التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة ومنها:

اولا : كثرة القراءة والمطالعة،خاصة لاولئك الاشخاص الذين تميزا بقوة الشخصية والتاثير على الآخرين ، واولهم واعلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صحابته، وهكذا ،فان كثرة القراءة في سير هؤلاء سيثير في نفسك الحماس للتخلص مما انت فيه

ثانيا : تعرف على نقاط الضعف لديك وحاول معالجتها والتخلص منها تدريجيا 

ثالثا : لابد من تحديد اهدافك في هذه الحياة بوضوح تام حتى تستطيع بناء علاقات مناسبة مع اناس يسعون الى تحقيق تلك الاهداف 

رابعا : حاول التحدث مع اقرب الناس اليك ، سواء من اقاربك او اصدقائك ،ثم تجاوز ذلك الى غيره ،وانت في كل ذلك تحاول الاستفادة من مواقفك ،وترقى بعد ذلك الى الحديث امام المجموعات شيئا فشيئا حتى تصل 

خامسا : توقع الفشل وضعه في حسبانك ،وحول الخوف منه الى استفادة ،بحث تتجنب الوقوع فيه فيما يستقبل من امرك ، ولا تياس من تكرار المحاولة مرة بعد مرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Translate

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المساهمون

Powered By Blogger